ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر.

الإجابة الصحيحة هي : الشبكه الغذائية.

شبكات الغذاء

شبكة الغذاء هي تمثيل تخطيطي يوضح كيفية ارتباط الكائنات الحية ببعضها البعض من خلال علاقات التغذية. ويوضح من يأكل من في مجتمع بيئي معين. تتكون شبكات الغذاء من مستويات غذائية متعددة، بدءًا من المنتجين (الكائنات الحية التي تصنع غذائها بنفسها) إلى المستهلكين (الكائنات الحية التي تعتمد على الكائنات الحية الأخرى للحصول على غذائها).

مستويات الغذاء

المنتجون: توجد في قاعدة شبكة الغذاء وهم الكائنات الحية التي تصنع غذائها الخاص من مواد غير عضوية. أمثلة المنتجين تشمل النباتات والطحالب وبعض البكتيريا.

المستهلكون الأوليون: تُعرف أيضًا باسم العواشب وهم الكائنات الحية التي تتغذى بشكل أساسي على المنتجات. أمثلة المستهلكين الأوليين تشمل الأرانب والغزلان والجاموس.

المستهلكون الثانويون: تُعرف أيضًا باسم الحيوانات آكلة اللحوم وهي الكائنات الحية التي تتغذى بشكل أساسي على المستهلكين الأوليين. أمثلة المستهلكين الثانويين تشمل الثعالب والنسور والأسود.

المستهلكون المتقدمون: هم الكائنات الحية التي تتغذى على المستهلكين الثانويين. أمثلة المستهلكين المتقدمين تشمل الذئاب والدببة والبشر.

مكونات شبكات الغذاء

السلاسل الغذائية: هي تسلسلات خطية من الكائنات الحية التي تتغذى على بعضها البعض. على سبيل المثال، العشب → الأرنب → الثعلب.

الأنسجة الغذائية: هي مجموعات مترابطة من السلاسل الغذائية. على سبيل المثال، في الغابة، ترتبط سلاسل غذائية مختلفة من الأشجار والعشب والحشرات والطيور والثدييات لتكوين نسيج غذائي.

مستويات التغذية: هي المستويات التي تنتمي إليها الكائنات الحية في شبكة الغذاء بناءً على مستوى المستهلك الذي تتغذى عليه. على سبيل المثال، المنتج والمستهلك الأولي والمستهلك الثانوي وما إلى ذلك.

أنماط شبكات الغذاء

الشبكات الغذائية الخطية: تحتوي على سلاسل غذائية واضحة ومستويات غذائية متميزة.

الشبكات الغذائية المتشابكة: تحتوي على العديد من السلاسل الغذائية المترابطة مع بعضها البعض، مما ينتج عنه شبكة معقدة.

الشبكات الغذائية الحلزونية: تحتوي على سلاسل غذائية مترابطة حلزونية، مما يسمح بنقل الطاقة بين مستويات الغذاء المختلفة.

أهمية شبكات الغذاء

التدفق وtransfer الطاقة: توضح شبكات الغذاء كيفية انتقال الطاقة عبر المستويات الغذائية المختلفة في المجتمع البيئي.

التحكم في العدد والتنوع: يمكن لشبكات الغذاء أن تؤثر على حجم أعداد أنواع معينة وتنوعها من خلال علاقات الافتراس والافتراس.

أثر التلوث: يمكن أن تساعد شبكات الغذاء في تحديد كيفية انتقال الملوثات من خلال السلاسل الغذائية وتأثيراتها على صحة الأنظمة البيئية.

شبكات الغذاء هي أدوات مهمة لفهم التفاعلات المعقدة بين الكائنات الحية في المجتمعات البيئية. من خلال دراسة شبكات الغذاء، يمكن للعلماء اكتساب نظرة ثاقبة حول كيفية نقل الطاقة وتدوير العناصر الغذائية، بالإضافة إلى كيفية تنظيم المجتمعات البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *