يقيس الأميتر

يقيس الأميتر

حل سؤال يقيس الأميتر.
 

الاختيارات : فرق الجهد الكهربائي السعة الكهربائية شدة التيار الكهربائي المقاومة الكهربائية

الإجابة الصحيحة هي : شدة التيار الكهربائي.

قياس التيار

يعتبر التيار الكهربائي التدفق المنظم للشحنة الكهربائية. وحدة التيار في النظام الدولي للوحدات (SI) هي الأمبير (A)، والتي تُعرَّف بأنها مرور كولوم واحد من الشحنة عبر مقطع عرضي في ثانية واحدة.

الأمبير

الأمبير هو جهاز يستخدم لقياس شدة التيار الكهربائي في الدائرة. وهو يتكون بشكل أساسي من ملف ملفوف حول قلب حديدي ناعم ومقياس متحرك متصل بالملف. عندما يتدفق التيار عبر الملف، فإنه ينتج مجالًا مغناطيسيًا يتفاعل مع المجال المغناطيسي للقلب الحديدي الناعم، مما يتسبب في انحراف مؤشر المقياس. مقدار الانحراف متناسب مع شدة التيار.

أنواع الأميتر

هناك نوعان رئيسيان من الأميتر:

أميتر التيار المستمر (DC): يستخدم لقياس شدة التيار في الدوائر ذات التيار المستمر، حيث يتدفق التيار في اتجاه واحد فقط.

أميتر التيار المتردد (AC): يستخدم لقياس شدة التيار في الدوائر ذات التيار المتردد، حيث يتغير اتجاه التيار بشكل دوري.

مبدأ عمل الأميتر

يعمل الأميتر على مبدأ الكهرومغناطيسية. فعندما يتدفق التيار عبر الملف، فإنه ينتج مجالًا مغناطيسيًا. يتفاعل هذا المجال المغناطيسي مع المجال المغناطيسي للقلب الحديدي الناعم، مما يتسبب في إنتاج عزم دوران. يتناسب عزم الدوران مع شدة التيار. العزم الدوران يعمل على تحريك مؤشر المقياس، والذي يشير إلى قيمة شدة التيار.

دقة الأميتر

دقة الأميتر هي مقياس لمدى قرب قراءاته من القيمة الحقيقية لشدّة التيار. يتم التعبير عن الدقة عادةً كنسبة مئوية. على سبيل المثال، أميتر دقته 2٪ سيعطي قراءات تكون ضمن 2٪ من القيمة الحقيقية لشدّة التيار.

نطاق الأميتر

يشير نطاق الأميتر إلى نطاق شدة التيار التي يمكن قياسها بدقة. وحدات النطاق هي الأمبير (A). يجب اختيار الأميتر ذي النطاق المناسب للتطبيق المقصود.

توصيل الأميتر

يتم توصيل الأميتر في الدائرة بشكل متسلسل مع الحمل. وهذا يعني أن التيار الذي يتدفق عبر الأميتر يتدفق أيضًا عبر الحمل. يجب توخي الحذر عند توصيل الأميتر، لأنه يمكن أن يتلف إذا تعرض لتيار أعلى من نطاقه.

استخدام الأميتر

اختر الأميتر ذي النطاق المناسب للتطبيق المقصود.

قم بتوصيل الأميتر في الدائرة بشكل متسلسل مع الحمل.

اقرأ قيمة شدة التيار من مؤشر المقياس.

استخدامات الأميتر

يستخدم الأميتر في مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك:

قياس شدة التيار في الدوائر الكهربائية

اختبار أداء الدوائر الكهربائية

استكشاف أخطاء الدوائر الكهربائية

الأمبير هو أداة أساسية لقياس شدة التيار الكهربائي في الدوائر. يعمل على مبدأ الكهرومغناطيسية وهو متوفر في أنواع مختلفة لتناسب متطلبات التطبيقات المختلفة. من خلال فهم مبدأ عمل الأميتر واستخدامه بشكل صحيح، يمكن للفنيين الكهربائيين قياس شدة التيار بدقة واستكشاف أخطاء الدوائر الكهربائية بفعالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *