يبدو القمر معتماً في طور

يبدو القمر معتماً في طور

يبدو القمر معتماً في طور.

الإجابة الصحيحة هي : البدر المحاق✅التربيع الاول.

يبدو القمر معتمًا في طور الهلال

القمر هو أقرب جرم سماوي للأرض، وهو يتحرك حول الأرض في مدار إهليلجي، مما يُظهر لنا أطوارًا مختلفة على مدار الشهر. أحد هذه الأطوار هو طور الهلال، حيث يظهر القمر وكأنه هلال رفيع مضاء جزئيًا. في هذا المقال، سنستكشف الأسباب العلمية وراء ظهور القمر معتمًا في طور الهلال.

1. الإضاءة المتناثرة من الأرض

تُضاء الأرض من الشمس، وتُعكس هذه الأضواء نحو الفضاء. تُعرف هذه الظاهرة باسم الإضاءة المتناثرة، وهي المسؤولة عن إضاءة القمر في طور الهلال. عندما يكون القمر في طور الهلال، يكون الجزء المضاء منه متجهًا نحو الأرض، بينما يكون الجزء المعتم متجهًا نحو الفضاء.

2. كمية الضوء المنعكسة

يُعكس سطح القمر كمية صغيرة فقط من الضوء الذي يسقط عليه. هذا يعني أن الجزء المضاء من القمر لا يبدو ساطعًا جدًا عند رؤيته من الأرض. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الجزء المضاء من القمر ضيق للغاية في طور الهلال، فإن كمية الضوء المنعكس تكون أقل مقارنة بالأطوار الأخرى.

3. عجز القمر عن الإضاءة الذاتية

القمر ليس جرمًا سماويًا مُضيئًا بذاته، على عكس الشمس. وهذا يعني أنه لا ينتج ضوءه الخاص. بدلاً من ذلك، يعكس القمر ضوء الشمس الذي يسقط عليه. وخلال طور الهلال، يكون الجزء المضاء من القمر صغيرًا جدًا ولا يعكس سوى كمية قليلة من الضوء، مما يجعله يبدو باهتًا.

4. بعد القمر عن الأرض

يؤثر بعد القمر عن الأرض أيضًا على ظهوره. في طور الهلال، يكون القمر في أبعد نقطة له من الأرض. وهذا يعني أن ضوء الشمس الذي ينعكس من القمر إلى الأرض يكون أكثر انتشارًا ويغطي مساحة أكبر. وهذا بدوره يؤدي إلى إضاءة أضعف القمر.

5. زاوية الإضاءة

تؤثر زاوية إضاءة الشمس على القمر أيضًا على ظهوره. في طور الهلال، تكون زاوية إضاءة الشمس على القمر منخفضة للغاية، مما يعني أن كمية الضوء التي تنعكس من القمر تكون أقل. بالإضافة إلى ذلك، تُخفف هذه الزاوية المنخفضة من التباين بين الجزء المضاء والجزء المعتم من القمر، مما يجعله يبدو معتمًا أكثر.

6. تأثير الغلاف الجوي

يلعب الغلاف الجوي للأرض أيضًا دورًا في تعتيم القمر في طور الهلال. عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي، يتشتت ويمتص جزئيًا. هذا التشتت والامتصاص يقلل من كمية الضوء التي تصل إلى القمر، مما يجعله يبدو باهتًا أكثر.

7. توزيع الضوء على السطح

يتوزع الضوء المنعكس من القمر بشكل غير متساو على سطحه. الجزء المضاء من القمر الأقرب إلى الأرض، والمعروف باسم المنارة، يكون أكثر سطوعًا من الأجزاء الأخرى. هذا الاختلاف في السطوع يجعل القمر يبدو وكأنه هلال رفيع مضاء جزئيًا في طور الهلال.

في طور الهلال، يبدو القمر باهتًا ومعتمًا بسبب مجموعة من العوامل، بما في ذلك الإضاءة المتناثرة من الأرض، وكمية الضوء المنعكسة، وعدم قدرة القمر على الإضاءة الذاتية، وبعده عن الأرض، وزاوية الإضاءة، وتأثير الغلاف الجوي، وتوزيع الضوء على سطحه. هذه العوامل مجتمعة تمنح القمر مظهره المميز في طور الهلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *