نزلت سورة الفتح تبشر بدخول

نزلت سورة الفتح تبشر بدخول

نزلت سورة الفتح تبشر بدخول.

الإجابة الصحيحة هي : بدخول مكه.

سورة الفتح: بشرى بدخول المسلمين مكة

تعد سورة الفتح من السور المدنية التي نزلت في العام الثامن الهجري، وهي السورة رقم 48 في ترتيب المصحف الشريف، وتتكون من 29 آية مباركة. وقد سميت بهذا الاسم لما تضمنته من بشائر عظيمة بنصر الله تعالى للمسلمين في فتح مكة، وانتشار الإسلام في ربوع الجزيرة العربية والعالم.

أسباب نزول سورة الفتح

نزلت سورة الفتح في أعقاب صلح الحديبية الذي عقد بين المسلمين والمشركين في العام السادس الهجري، والذي تضمن بنودًا لم يرض بها المسلمون، حيث منعوا من دخول مكة وأداء العمرة. فتحرك النبي صلى الله عليه وسلم بجيشه قاصدًا فتح مكة في العام الثامن الهجري، دون علم المشركين بذلك، حتى وصل إلى مشارف مكة، واخترق صفوف المشركين دون مقاومة تذكر، فدخل مكة فاتحًا منتصرا.

محتوى سورة الفتح

تتضمن سورة الفتح العديد من الموضوعات المهمة، منها:

1. بشرى بالنصر والفتح

تبدأ السورة ببشارة الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بالنصر والفتح، وتأكيده على صدق رؤياه التي رأى فيها دخول المسلمين مكة، وحرمان المشركين من الانتصار.

2. فضل الله تعالى على المؤمنين

تتحدث الآيات عن الفضل العظيم الذي أنعم به الله تعالى على المؤمنين بنصره وعونه، وتذكرهم بنعمه عليهم منذ اللحظة التي بايعوا فيها النبي صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة.

3. إتمام النعمة على المسلمين

تؤكد السورة على إتمام نعمة الله تعالى على المسلمين بانضمام الكثيرين إلى صفوفهم، وانتشار الإسلام في جميع أنحاء الجزيرة العربية، وإذلال المشركين.

4. أهمية الجهاد في سبيل الله

تحث السورة على الجهاد في سبيل الله تعالى، وتذكر فضل المجاهدين الذين يقاتلون في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دينه الحنيف.

5. صفات المنافقين وكذبهم

تكشف السورة عن صفات المنافقين الذين ادعوا الإسلام وأظهروا الإيمان، لكن قلوبهم كانت مريضة بالكفر والنفاق، وفضحتهم في كذبهم وادعائهم بالنصر.

6. دعوة المشركين إلى الإسلام

تدعو السورة المشركين إلى ترك الشرك واتباع دين الإسلام، وتذكرهم بعاقبة الكفر والضلال، وتدعوهم إلى التوبة والرجوع إلى الله تعالى.

7. الأمر بالتقوى والعمل الصالح

ختمت السورة بالحث على التقوى والعمل الصالح، وتذكر المؤمنين بأهمية ذكر الله تعالى في جميع الأوقات والأحوال، وتدعوهم إلى عدم التخلف عن الجهاد في سبيل الله تعالى.

تعتبر سورة الفتح من السور الهامة التي تحمل في طياتها الكثير من البشائر والنصائح للمسلمين، وتشكل مصدرًا للإلهام والقوة لهم في مواجهة التحديات، وتذكرهم بنعم الله تعالى عليهم وبفضل الجهاد في سبيله ونشر دينه الحنيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *