اجعل عرضك قصيرا وفي صلب الموضوع

اجعل عرضك قصيرا وفي صلب الموضوع

اجعل عرضك قصيرا وفي صلب الموضوع
 الخيارات المتاحة : صواب خاطئ

اجعل عرضك قصيرًا وفي صلب الموضوع

في عالم سريع الخطى اليوم، أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى أن تتمكن من تقديم عروض تقديمية واضحة وموجزة وفعالة. سواء كنت تقدم عرضًا أمام العملاء أو الزملاء أو المستثمرين، فإن القدرة على إيصال رسالتك بطريقة شيقة ومختصرة هي مهارة حاسمة. وفي هذه المقالة، سنستكشف الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لتقصير عروضك التقديمية وجعلها أكثر تركيزًا.

1. حدد رسالتك الرئيسية

قبل أن تبدأ في إنشاء عرضك التقديمي، خذ بعض الوقت للتفكير في رسالتك الرئيسية. ما هي النقطة التي تريد إيصالها إلى جمهورك؟ ما هي أهم المعلومات التي يجب عليهم معرفتها؟ بمجرد أن تحدد رسالتك الرئيسية، يمكنك البدء في تنظيم أفكارك ودعمها بأمثلة وحقائق وبيانات.

2. استخدم الشرائح البسيطة

تجنب استخدام الشرائح المزدحمة والمكتوبة بكثافة. بدلاً من ذلك، استخدم شرائح بسيطة تحتوي على قدر قليل من النص والرسومات الواضحة. يجب أن تكمل شرائحك حديثك، وليس أن تحل محله.

3. التزم بقاعدة 10/20/30

توصي قاعدة 10/20/30 بأن يكون لديك 10 شرائح، بحد أقصى 20 دقيقة في العرض، واستخدام حجم خط لا يقل عن 30 نقطة. يساعدك هذا الهيكل على تقديم عرض تقديمي مختصر وموجز.

4. استخدم تقنيات سرد القصص

استخدم تقنيات سرد القصص لجعل عرضك التقديمي أكثر جاذبية. شارك القصص الشخصية والأمثلة الواقعية التي توضح نقاطك. تساعد القصص جمهورك على التواصل مع رسالتك على المستوى العاطفي، مما يجعلها أكثر قابلية للتذكر.

5. تجنب الانحرافات

من السهل الانحراف أثناء العرض. ومع ذلك، من المهم الحفاظ على تركيزك على رسالتك الرئيسية. تجنب تضمين معلومات غير ذات صلة أو غير ضرورية. إذا كان لديك محتوى إضافي تريد مشاركته، فقم بتضمينه في الملحق أو أرسله بالبريد الإلكتروني إلى جمهورك لاحقًا.

6. تمرن على عرضك

تدرب على عرضك التقديمي عدة مرات قبل إلقائه. سيؤدي ذلك إلى زيادة ثقتك ويضمن أنك على دراية بالمحتوى الخاص بك. أثناء التدرب، انتبه إلى وقتك وتأكد من أنك ضمن حدود قاعدة 10/20/30.

7. استخدم أدوات بصرية

استخدم الرسومات والرسوم البيانية والصور لتوضيح نقاطك. يمكن للأدوات المرئية أن تجعل عرضك التقديمي أكثر جاذبية وتساعد جمهورك على فهم رسالتك بسهولة أكبر. ومع ذلك، تجنب استخدام الكثير من الرسومات، حيث يمكن أن يكون ذلك مشتتًا.

إن إعداد عروض تقديمية قصيرة وفي صلب الموضوع ليس بالمهمة الصعبة. من خلال اتباع الاستراتيجيات الواردة في هذه المقالة، يمكنك تقديم عروض تقديمية واضحة وموجزة وفعالة تترك انطباعًا دائمًا لدى جمهورك. تذكر أن تحافظ على بساطة شرائحك، والتزم بقاعدة 10/20/30، وتتمرن على عرضك، واستخدم تقنيات سرد القصص، وتجنب الانحرافات. مع القليل من التحضير والاهتمام بالتفاصيل، يمكنك إتقان فن تقديم العروض القصيرة والفعالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *