من شروط وجوب الزكاة في الخارج من الأرض

حل سؤال من شروط وجوب الزكاة في الخارج من الأرض. الاختيارات : مضي الحولأن يكون مكيلاً يمكن ادخاره وحفظه مدة طويلة بحيث لا يفسد. أن يكون مملوكاً للغير. الإجابة الصحيحة هي : أن يكون مكيلاً يمكن ادخاره وحفظه مدة طويلة بحيث لا يفسد.

شروط وجوب الزكاة في الخارج من الأرض

الزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي ركن مالي حيث يخرج المسلم المسلم من ماله في سبيل الله عز وجل وهي حق الفقراء في مال الأغنياء، وقد فرض الله سبحانه وتعالى الزكاة على الخارج من الأرض من الأموال التي بلغت النصاب وحال عليها الحول.

الشروط العامة لوجوب الزكاة:

أن يكون مالك المال مسلماً عاقلاً بالغاً حراً.

أن يكون المال زائداً عن الحاجات الأصلية لمالكه وعائلته.

أن يبلغ المال نصاباً معيناً، والنصاب هو الحد الأدنى الذي يجب إخراج الزكاة عنه.

أن يظل المال لمدة عام كامل (حولي).

الشروط الخاصة لوجوب الزكاة في الخارج من الأرض:

بالإضافة إلى الشروط العامة لوجوب الزكاة، هناك شروط خاصة بوجوب الزكاة في الخارج من الأرض، وهي:

1. أن تكون الأرض ملكاً خالصاً:

يشترط في الخارج من الأرض أن يكون مملوكاً للمالك ملكاً خالصاً، بحيث لا يكون مشغولاً بحق الغير كالحقوق العينية كالسكنى والارتفاق، ولا بالحقوق الشخصية كالرهن أو الحجر على المالك أو الإجارة أو غير ذلك.

2. أن تكون الأرض سائمة:

يشترط أن تكون الأرض سائمة، أي غير معدة للزراعة أو البناء، فإذا كانت الأرض مزروعة أو عليها بناء فلا تجب فيها الزكاة، وذلك لأن الزكاة في الخارج من الأرض مرتبطة بالعشب الذي ينمو عليها، أما إذا كانت مزروعة أو عليها أبنية فيجب الزكاة في الزرع أو البناء حسب شروطه.

3. أن يكون العشب نابتاً بنفسه دون زراعة أو سقي:

يشترط في الخارج من الأرض أن يكون العشب نابتاً بنفسه دون تدخل الإنسان بزراعته أو سقيه، فإذا كان العشب ناتجاً عن زراعة أو سقي فلا تجب فيه الزكاة، وذلك لأن الزكاة في الخارج من الأرض متعلقة بالعشب الذي ينبت دون تدخل الإنسان.

4. أن يمكن الانتفاع بالعشب:

يشترط أن يكون يمكن الانتفاع بالعشب النابت في الأرض، سواء بالرعي أو القطع أو الحصاد، فإذا كان العشب غير قابل للانتفاع به لضعفه أو قصر طوله أو غير ذلك، فلا تجب فيه الزكاة.

5. أن يبلغ الخارج من الأرض نصاباً:

يشترط في الخارج من الأرض أن يبلغ نصاباً معيناً، ونصاب الخارج من الأرض هو خمسة أوسق، والوسق هو ستون صاعاً، والصاع هو أربعة أمداد، والمد هو مقدار ما يعادل ملء اليدين المجوفتين من قمح متوسط الحجم.

كيفية حساب زكاة الخارج من الأرض:

يحسب العشر من الخارج من الأرض، فإذا بلغ الخارج خمسة أوسق فأكثر، فيخرج العشر، وإن قل عن ذلك فلا زكاة فيه، والزكاة تؤخذ من الخارج نفسه، ولا يجوز إخراج قيمته نقداً.

الذي تجب عليه زكاة الخارج من الأرض:

تجيب زكاة الخارج من الأرض على من ملك الأرض ملكاً خالصاً تتوفر فيها الشروط السابقة، ولا يجب على المستأجر للارض زكاة الخارج من الأرض، إلا إذا كان العقد بينه وبين المالك عقد مزارعة، فيكون للمالك جزء من الخارج فيكون عليه زكاة حصته فقط.

الذي يستحق زكاة الخارج من الأرض:

توزع زكاة الخارج من الأرض على الفقراء والمساكين والغارمين وابن السبيل، ويجوز للمالك أن يأخذ منها إذا كان فقيراً أو مسكيناً.

زكاة الخارج من الأرض واجبة على المسلم الذي تتوفر فيه الشروط الخاصة والعامة لوجوب الزكاة، وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولها أهمية كبيرة في تحقيق التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمساكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *