يحد العالم العربي والإسلامي غربًأ

يحد العالم العربي والإسلامي غربًأ. الإجابة الصحيحة هي : المحيط الأطلسي، يحد العالم العربي والإسلامي من جهة الغروب.

العالم العربي والإسلامي: الحدود الغربية

العالم العربي والإسلامي منطقة جغرافية واسعة تمتد من المحيط الأطلسي غربًا إلى المحيط الهندي شرقًا. تتكون هذه المنطقة من 22 دولة عربية و57 دولة ذات غالبية مسلمة. يحد العالم العربي والإسلامي من الغرب المحيط الأطلسي، بينما يحدّه من الشرق بحر العرب والمحيط الهندي.

المحيط الأطلسي:

يعد المحيط الأطلسي أكبر المحيطات في العالم، ويمتد من القارة القطبية الجنوبية في الجنوب إلى القطب الشمالي في الشمال. يشكل المحيط الأطلسي الحدود الغربية للعالم العربي والإسلامي، ويمتد على طول سواحل موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وغينيا وسيراليون وليبيريا وكوت ديفوار وغانا وتوغو وبنين ونيجيريا والكاميرون.

مضيق جبل طارق:

مضيق جبل طارق هو ممر مائي ضيق يفصل بين قارتي أوروبا وأفريقيا. يربط المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط، ويبلغ عرضه حوالي 14 كيلومترًا. يقع مضيق جبل طارق عند الطرف الجنوبي من إسبانيا، مقابل الأراضي البريطانية في جبل طارق. يشكل مضيق جبل طارق الحد الفاصل بين العالم العربي والإسلامي وأوروبا.

البحر الأبيض المتوسط:

البحر الأبيض المتوسط هو بحر شبه مغلق يقع بين قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا. يمتد البحر الأبيض المتوسط من مضيق جبل طارق غربًا إلى مضيق الدردنيل شرقًا. يشكل البحر الأبيض المتوسط حدودًا طبيعية بين العالم العربي والإسلامي وأوروبا.

جبال الأطلس:

جبال الأطلس هي سلسلة جبلية تمتد على طول الساحل الشمالي لإفريقيا. تبدأ الجبال في المغرب وتمتد شرقًا عبر الجزائر وتونس إلى ليبيا. تشكل جبال الأطلس حاجزًا طبيعيًا بين العالم العربي والإسلامي والصحراء الكبرى.

الصحراء الكبرى:

الصحراء الكبرى هي أكبر صحراء ساخنة في العالم، وتمتد على مساحة تزيد عن 9 ملايين كيلومتر مربع. تقع الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا، وتغطي أجزاء من الجزائر وتشاد ومصر وليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والسودان وتونس. تشكل الصحراء الكبرى حدودًا طبيعية بين العالم العربي والإسلامي ومنطقة الساحل الأفريقي.

نهر النيل:

نهر النيل هو أطول نهر في العالم، ويبلغ طوله حوالي 6650 كيلومترًا. يبدأ النهر في وسط إفريقيا، ويتدفق شمالًا عبر السودان ومصر إلى البحر الأبيض المتوسط. يشكل نهر النيل حدًا طبيعيًا بين العالم العربي والإسلامي وشمال إفريقيا.

خليج عدن:

يقع خليج عدن في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، ويفصل بين اليمن والصومال. يربط الخليج البحر الأحمر بالمحيط الهندي، ويشكل حدًا بحريًا بين العالم العربي والإسلامي وشرق إفريقيا.

يحد العالم العربي والإسلامي من الغرب المحيط الأطلسي ومضيق جبل طارق والبحر الأبيض المتوسط وجبال الأطلس والصحراء الكبرى ونهر النيل وخليج عدن. هذه الحدود الجغرافية لها تأثير كبير على تاريخ وثقافة المنطقة، وقد ساهمت في تشكيل هويتها الفريدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *