(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

مقدمة

وقد جاءت هذه الآية الكريمة في سياق دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم لقومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الأصنام والأوثان، وقد أمر الله تعالى نبيه أن يبلغ رسالته إلى قومه ولا يسألهم عليها أجراً أو مالاً، قال تعالى: ﴿ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا إن أجري إلا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا إنهم إلى ربهم منقلبون﴾ (هود: 29).

الدعوة إلى عبادة الله وحده

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية
(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

إن الأساس الأول الذي قامت عليه دعوة الأنبياء عليهم السلام هو الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، قال تعالى: ﴿وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون﴾ (الأنبياء: 25)، وقد أمر الله تعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن يبلغ هذه الرسالة إلى قومه، قال تعالى: ﴿قل يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره﴾ (الأعراف: 59).

ترك عبادة الأصنام والأوثان

ومن الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام ترك عبادة الأصنام والأوثان، وقد حذر الله تعالى من عبادة الأصنام والأوثان وبيّن أنها لا تضر ولا تنفع، قال تعالى: ﴿إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين﴾ (الأعراف: 194)، وقد أمر الله تعالى نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن يكسر الأصنام والأوثان ويدعو قومه إلى ترك عبادتها، قال تعالى: ﴿وأن تولوا عنهم فاعلموا أن الله مولكم نعم المولى ونعم النصير﴾ (التوبة: 33).

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة

ومن الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام الدعوة إلى الأخلاق الفاضلة والبعد عن الأخلاق الرذيلة، وقد أمر الله تعالى المؤمنين بالتحلي بالأخلاق الفاضلة، قال تعالى: ﴿وإنك لعلى خلق عظيم﴾ (القلم: 4)، وقد دعا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته إلى التحلي بالأخلاق الفاضلة، قال: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.

الدعوة إلى العلم والعمل

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

ومن الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام الدعوة إلى العلم والعمل، وقد حث الله تعالى المؤمنين على طلب العلم والعمل به، قال تعالى: ﴿قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون﴾ (الزمر: 9)، وقد دعا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته إلى طلب العلم والعمل به، قال: “اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”.

الدعوة إلى الوحدة والتعاون

(ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا) من الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام مما دلت الآية

ومن الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام الدعوة إلى الوحدة والتعاون، وقد أمر الله تعالى المؤمنين بالوحدة والتالف والتعاون على البر والتقوى، قال تعالى: ﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾ (المائدة: 2)، وقد دعا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته إلى الوحدة والتعاون، قال: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”.

الدعوة إلى العدل والمساواة

ومن الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام الدعوة إلى العدل والمساواة، وقد أمر الله تعالى المؤمنين بالعدل والمساواة بين الناس، قال تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى﴾ (المائدة: 8)، وقد دعا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته إلى العدل والمساواة، قال: “لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى”.

الخاتمة

هذه هي بعض الأسس التي قامت عليها دعوة الأنبياء عليهم السلام، وقد جاءت هذه الآية الكريمة “ويا قومي لا أسئلكم عليه مالا” لتؤكد على أن دعوة الأنبياء عليهم السلام لا تقوم على أي أغراض مادية أو دنيوية، وإنما تقوم على نشر الحق والعدل والمساواة بين الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *