ولد عيسى عليه السلام في مدينة

ولد عيسى عليه السلام في مدينة. الإجابة الصحيحة هي : مدينة بيت لحم.

ولادة عيسى عليه السلام في بيت لحم

عيسى المسيح عليه السلام، نبي الله المرسل إلى بني إسرائيل، صاحب المعجزات الباهرة والرسالة السماوية، ولد في مدينة بيت لحم، وهي مدينة فلسطينية تقع في الضفة الغربية، على بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب القدس.

سبب ميلاد عيسى في بيت لحم

كانت مريم العذراء، والدة عيسى عليه السلام، من نسل داود النبي، وكان يعتقد بحسب النبوءات أن المسيح سيولد في مدينة داود، وهي بيت لحم، وقد تحقق ذلك كما ورد في الأناجيل الأربعة.

نبوءة ولادة المسيح في بيت لحم

تنبأ النبي ميخا في القرن الثامن قبل الميلاد عن ميلاد المسيح في بيت لحم، فقال: “وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاثَا، أَنْتِ صَغِيرَةٌ لِتَكُونِي بَيْنَ أَلُوفِ يَهُوذَا. مِنْكَ يَخْرُجُ لِيَ الْكَائِنُ سَيِّداً في إِسْرَائِيلَ، الَّذِي خَرُوجَاتُهُ مِنْ قَدِيمٍ مِنْ أَيَّامِ الأَزَلِ” (ميخا 5: 2).

بشارة الملاك جبريل لمريم

في مدينة الناصرة بالجليل، ظهر الملاك جبريل لمريم العذراء وأخبرها أنها ستلد ابنًا سيُدعى يسوع، وأنه سيكون ابن الله، وقالت لها الملاك: “وأما أنت يا مريم، فقد وجدت نعمة عند الله، وها أنت ستحبلين وتلدين ابنا، وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى، ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه. ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد، ولا يكون لملكه نهاية” (لوقا 1: 30-33).

رحلة يوسف ومريم إلى بيت لحم

في ذلك الوقت، أصدر الإمبراطور الروماني أوغسطس مرسومًا بضرورة إجراء تعداد لجميع سكان الإمبراطورية، وكان على يوسف ومريم أن يسافرا من الناصرة إلى بيت لحم، مدينة أجداد يوسف، للتسجيل.

ولادة عيسى في مغارة

عندما وصلا إلى بيت لحم، لم يجدا مكانًا مناسبًا للإقامة، فمكثا في مغارة تستخدم كحظيرة للحيوانات. وفي تلك المغارة، ولد عيسى المسيح في ليلة باردة وهادئة، وقد بشر الملائكة رعاة في المنطقة بولادته، قائلين: “لا تخافوا، لأني ها أنا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب. لأنه وُلد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب” (لوقا 2: 10-11).

زيارة المجوس للطفل عيسى

بعد ولادة عيسى، زاره مجوس من الشرق، كانوا يتبعون نجمًا قادهم إلى بيت لحم، وقد قدموا هدايا للطفل عيسى، وهي الذهب واللبان والمر.

محاولة هيرودس قتل عيسى

عندما علم الملك هيرودس بميلاد ملك جديد لليهود، خاف على عرشه وسلطته، فأمر بقتل جميع الأطفال الذكور حديثي الولادة في بيت لحم وما حولها، لكن الله حذر يوسف ومريم في الحلم، ففروا إلى مصر مع الطفل عيسى.

عودة يوسف ومريم وعيسى إلى الناصرة

بعد وفاة هيرودس، عاد يوسف ومريم وعيسى إلى الناصرة في الجليل، حيث قضى عيسى طفولته وشبابه، وتلقى تعليمه الديني والثقافي.

ولادة عيسى المسيح في بيت لحم حدث تاريخي مهم، وتحقق نبوي رائع، فقد ولد في ظروف متواضعة في مدينة صغيرة، لكن رسالته كانت عظيمة وأثرت على العالم بأسره، فجاء بالحب والسلام والخلاص، ولا يزال المسيحيون حول العالم يحتفلون بعيد ميلاده كل عام في 25 ديسمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *