ولد عبدالملك بن مروان في

حل سؤال ولد عبدالملك بن مروان في الإجابة الصحيحة هي : المدينة المنورة.

وليد بن عبدالملك بن مروان

ولد عبد الملك بن مروان في عام 20 هـ في مكة، وهو خامس خلفاء الدولة الأموية، تولى الخلافة بعد وفاة أخيه عبد العزيز بن مروان عام 86 هـ، وحكم لمدة 21 عامًا حتى وفاته عام 96 هـ، عُرف عنه حكمته وعلمه وإنجازاته العديدة.

نشأته وتعليمه

نشأ وليد بن عبد الملك في قصر الخلافة في دمشق، وكان محاطًا بالعلماء والفقهاء، وتلقى تعليمًا متميزًا في مختلف العلوم، بما في ذلك علوم اللغة والدين والفقه والتاريخ، ونشأ أيضًا على مبادئ الشجاعة والكرم والنخوة.

توليه الخلافة

بعد وفاة عبد العزيز بن مروان، بايع المسلمون وليد بن عبد الملك خليفة للمسلمين عام 86 هـ، واستقر في دمشق واتخذها عاصمة لدولته، وسار على نهج أسلافه في فتح البلاد ونشر الإسلام.

الفتوحات

واصل وليد بن عبد الملك الفتوحات الإسلامية، ففتح بلاد ما وراء النهر، ووصل إلى تخوم الصين، كما فتح بلاد السند والهند، ووصلت فتوحاته إلى شمال إفريقيا وإسبانيا، وبنى أسطولًا بحريًا قويًا استخدمه في غزواته البحرية.

الإدارة

اهتم وليد بن عبد الملك بالإدارة وتنظيم الدولة، وقام بتقسيم الخلافة إلى ولايات وعين عليها ولاة أكفاء، كما أنشأ ديوانًا للبريد ومنظمات للإغاثة والخدمات الاجتماعية، ووضع نظامًا للضرائب والخراج.

العمارة

اشتهر عهد وليد بن عبد الملك بالازدهار العمراني، فقد بنى العديد من المساجد والقصور والقناطر، ومن أشهر إنجازاته بناء المسجد الأموي في دمشق الذي يعد من أروع وأجمل المساجد في العالم، كما بنى قصر الخضراء في دمشق وقصر الحير في بادية الشام.

الثقافة

شجع وليد بن عبد الملك الثقافة والعلوم، ودعم العلماء والأدباء، ونقل الكثير من الكتب الفارسية واليونانية إلى العربية، مما أسهم في نهضة علمية وثقافية كبيرة، وعُرف بعشقه للشعر، وكان من رواة الشعر العربي القديم.

الوفاة

توفي وليد بن عبد الملك عام 96 هـ في دمشق، ودفن في مسجد بني أمية، وخلفه في الخلافة ابنه سليمان بن عبد الملك.

كان وليد بن عبد الملك أحد أعظم خلفاء الدولة الأموية، وقد ترك بصمة واضحة في تاريخ الخلافة الإسلامية، فقد وسع رقعة الدولة الإسلامية، وحقق العديد من الفتوحات، واهتم بالإدارة والتنظيم، واشتهر بعشقه للعلم والثقافة، وكان له دور كبير في النهضة العمرانية والثقافية التي شهدها عهده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *