( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )

( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )

الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجيل وهو صلح جائز

( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )

مقدمة

الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً هو عقد بين الدائن والمدين يتنازل فيه الدائن عن جزء من الدين مقابل دفع المدين للجزء المتبقي حالاً، ويسمى هذا الصلح صلح الحطيطة ووضع وتعجيل، وهو صلح جائز في الشريعة الإسلامية.

شروط صلح الحطيطة ووضع وتعجيل

أن يكون الدين مؤجلاً.
أن يكون الصلح عن جزء من الدين.
( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )
أن يتم دفع الجزء المتبقي حالاً.
أن يرضى الطرفان بالصلح.

حكم صلح الحطيطة ووضع وتعجيل

( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )

هو صلح جائز في الشريعة الإسلامية.
لا يجوز فيه الربا.
يترتب عليه براءة ذمة المدين من الدين كاملاً.

أنواع صلح الحطيطة ووضع وتعجيل

( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )

الحطيطة: تنازل الدائن عن جزء من الدين بدون مقابل.
( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )
الوضع: تأجيل الدين المؤجل إلى أجل آخر.
التعجيل: دفع الدين المؤجل حالاً.
( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )

أركان صلح الحطيطة ووضع وتعجيل

الدائن.
المدين.
الدين المؤجل.
( الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً يسمى صلح الحطيطة و ضع وتعجل وهو صلح جائز )
الصلح.

آثار صلح الحطيطة ووضع وتعجيل

براءة ذمة المدين من الدين كاملاً.
سقوط حق الدائن في مطالبة المدين بالدين.
انتقال الدين إلى جزء الدين الذي تم دفعه حالاً.

الخلاف حول صلح الحطيطة ووضع وتعجيل

ذهب الجمهور إلى جواز صلح الحطيطة ووضع وتعجيل.
وذهب الحنفية إلى عدم جواز صلح الحطيطة إلا إذا كان الصلح عن جزء من الدين مساوٍ أو أكثر من الجزء الذي تم دفعه حالاً.

الفرق بين صلح الحطيطة ووضع وتعجيل وبين الإبراء

صلح الحطيطة ووضع وتعجيل: تنازل الدائن عن جزء من الدين مقابل دفع المدين للجزء المتبقي حالاً.
الإبراء: إسقاط الدين عن المدين بدون مقابل.

الخاتمة

صلح الحطيطة ووضع وتعجيل هو عقد جائز في الشريعة الإسلامية، وهو يترتب عليه براءة ذمة المدين من الدين كاملاً، وهو جائز في جميع أنواع الديون المؤجلة، ولا يشترط فيه المساواة بين الجزء الذي تم دفعه حالاً والجزء الذي تم وضعه أو حط عنه، ويختلف عن الإبراء في أنه لا يشترط فيه الإسقاط بدون مقابل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *