الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد

الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد. الإجابة الصحيحة هي : صواب.

الجين هو جزء من الحمض النووي يحتوي على تعليمات لصنع بروتين معين. يتكون كل جين من نسختين، واحدة موروثة من الأم والأخرى من الأب. عندما يكون كلا نسختي الجين متطابقتين، يُقال إن الفرد متماثل الزيجوت بالنسبة لذلك الجين. أما عندما تكون النسختان مختلفتين، يُقال إن الفرد متغاير الزيجوت بالنسبة لذلك الجين.

عندما يكون الجينان مختلفين، يُظهر أحد الأليلات المظهر النمطي للفرد، بينما يُخفي الآخر. يُسمى الأليل الذي يُظهر مظهره النمطي في الأفراد متغايري الزيجوت بالجين المسيطر. أما الأليل الذي لا يُظهر مظهره النمطي في الأفراد متغايري الزيجوت يُسمى بالجين المتنحي.

صور الأنماط الوراثية

يُمكن تمثيل صور الأنماط الوراثية باستخدام أحرف. يمثل الحرف الكبير الأليل السائد، بينما يمثل الحرف الصغير الأليل المتنحي. على سبيل المثال، قد يكون الفرد متماثل الزيجوت سائدًا (AA)، أو متماثل الزيجوت متنحيًا (aa)، أو متغاير الزيجوت (Aa).

الوراثة المندلية

وصف غريغور مندل، عالم النمسا القرن التاسع عشر، أنماط الوراثة من خلال دراسته لنبات البازلاء. اكتشف مندل أن الجينات تُنقل من جيل إلى آخر في وحدات منفصلة تُعرف بالجينات. كما اقترح مبدأ الفصل، والذي ينص على أن نسختين من كل جين تنفصلان أثناء تكوين الأمشاج (البويضات والحيوانات المنوية).

تفاعل الأليلات

يمكن أن تتفاعل الأليلات مع بعضها البعض بطرق مختلفة.

التغلب: يُظهر الجين المسيطر مظهره النمطي في الأفراد متغايري الزيجوت.

السيادة الناقصة: يُظهر كلا الأليلين مظهرهما النمطي في الأفراد متغايري الزيجوت، مما يؤدي إلى نمط وسيط.

الكودمينة: يُظهر كلا الأليلين مظهرهما النمطي في الأفراد متغايري الزيجوت، مما يؤدي إلى نمط مميز.

أمثلة على الجينات المسيطرة

لون العين البني (B) على لون العين الزرقاء (b).

الشعر المجعد (C) على الشعر الأملس (c).

مجموعة الدم A (A) على مجموعة الدم O (o).

أهمية الجينات المسيطرة

تلعب الجينات المسيطرة دورًا مهمًا في فهم الوراثة البشرية. تساعدنا على فهم كيفية انتقال السمات من جيل إلى آخر. كما تساعدنا على التنبؤ بنمط النمط الوراثي للأجيال القادمة.

الجين المسيطر هو جين يُظهر مظهره النمطي في الأفراد متغايري الزيجوت. تلعب الجينات المسيطرة دورًا مهمًا في فهم الوراثة البشرية واستخدامها في التطبيقات الطبية والزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *