يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى

يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى

يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى.

الإجابة الصحيحة هي : الأكياس الخيطية.

يصطاد البراميسيوم فريسته ويدافع عن نفسه بوساطة تراكيب تسمى

البراميسيوم هو وحيد الخلية الهدبي شائع الاستخدام في دراسة علم الأحياء الدقيقة. إنه كائن حي نموذجي كبير نسبيًا، يمكن رؤيته بسهولة تحت المجهر. يتميز البراميسيوم بسلسلة من الأهداب التي تغطي سطحه، والتي يستخدمها للحركة وتناول الطعام. كما أنه يحتوي على فجوة فموية، وهي فتحة في سطح الخلية تستخدم لاستهلاك الطعام، وفجوة شرجية، وهي فتحة في سطح الخلية تستخدم لإخراج الفضلات.

تراكيبه الدفاعية

يستخدم البراميسيوم مجموعة متنوعة من التراكيب للدفاع عن نفسه ضد الحيوانات المفترسة. هذه تشمل:

الأهداب

تغطي الأهداب سطح البراميسيوم وتساعد على حمايته من الحيوانات المفترسة عن طريق إنشاء حاجز حول الخلية. كما أنها تستخدم في الحركة، حيث تساعد البراميسيوم على السباحة عبر الماء.

فجوات دفاعية

يحتوي البراميسيوم على فجوات دفاعية، وهي هياكل على شكل كيس تحتوي على مواد سامة. عندما تهاجم الحيوانات المفترسة البراميسيوم، يمكن أن تطلق هذه المواد السامة، مما يساعد على صد المفترس.

إعادة التنظيم

إذا تمزق البراميسيوم، يمكنه في كثير من الأحيان إعادة تكوين نفسه إلى خليتين منفصلتين. وهذا يسمح له بالبقاء على قيد الحياة حتى بعد الإصابات الشديدة.

طرق الصيد

يستخدم البراميسيوم مجموعة متنوعة من الطرق لصيد فريسته. هذه تشمل:

الترشيح

يتغذى البراميسيوم عن طريق الترشيح، حيث يستخدم أهدابه لإنشاء تيار من الماء يدخل من خلال الفم. يتم بعد ذلك تصفية الطعام من الماء وامتصاصه بواسطة البراميسيوم.

الافتراس

يمكن أن يفترس البراميسيوم أيضًا الكائنات الحية الدقيقة الأصغر، مثل البكتيريا والطلائعيات الأخرى. يستخدم أهدابه للقبض على هذه الكائنات الحية وإدخالها في فمه.

التغذية

يستهلك البراميسيوم مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، بما في ذلك البكتيريا والطلائعيات الأخرى والمواد العضوية المذابة. يستخدم فجوة فمه لاستهلاك الطعام، وفجوة شرجية لإخراج الفضلات.

الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي للبراميسيوم من فم وفجوة بلعومية وفجوة غذائية وفجوة شرجية. يدخل الطعام من الفم إلى الفجوة البلعومية، حيث يتم هضمه بواسطة الإنزيمات. ثم يتم نقل الطعام المهضوم إلى الفجوة الغذائية، حيث يتم امتصاصه بواسطة البراميسيوم. ثم يتم إخراج الفضلات من الفجوة الشرجية.

التنفس

يتنفس البراميسيوم من خلال غشاء الخلية. يدخل الأكسجين إلى الخلية عبر غشاء الخلية، ويخرج ثاني أكسيد الكربون من الخلية عبر غشاء الخلية.

التكاثر

يتكاثر البراميسيوم لاجنسيًا عن طريق الانشطار الثنائي. في عملية الانشطار الثنائي، تنقسم الخلية إلى خليتين ابنتين متطابقتين. يحدث الانشطار الثنائي عندما تنمو الخلية وتصبح كبيرة جدًا.

البراميسيوم هو وحيد الخلية الهدبي فريد ومثير للاهتمام. إنه كائن حي نموذجي كبير نسبيًا، يمكن رؤيته بسهولة تحت المجهر. يستخدم البراميسيوم مجموعة متنوعة من التراكيب للدفاع عن نفسه وصيد فريسته وتناول الطعام والتكاثر. إنه كائن حي بسيط ولكنه معقد بشكل مدهش، وهو نموذج ممتاز لدراسة علم الأحياء الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *