وضع حجر الأساس لمكتبة الملك فهد الوطنية عام

وضع حجر الأساس لمكتبة الملك فهد الوطنية عام

وضع حجر الأساس لمكتبة الملك فهد الوطنية عام.

الإجابة الصحيحة هي : 1409 هـ.

وضع حجر الأساس لمكتبة الملك فهد الوطنية عام

تُعد مكتبة الملك فهد الوطنية أحد أهم وأكبر المكتبات في العالم العربي والإسلامي، وقد جاء إنشاؤها تلبية لحاجة المملكة العربية السعودية إلى مكتبة وطنية مركزية تجمع تراثها الثقافي وتوفر مصادر معلوماتية شاملة لمواطنيها.

وفي هذا المقال، نُلقي الضوء على تاريخ وضع حجر الأساس لمكتبة الملك فهد الوطنية وأهم الأحداث التي تلت ذلك، بالإضافة إلى دورها الرائد في الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز المعرفة في المملكة العربية السعودية.

وضع حجر الأساس

في عام 1404 هـ (1984 م)، وضع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز -رحمه الله- حجر الأساس لمكتبة الملك فهد الوطنية، وكان ذلك في مدينة الرياض. صُمم المبنى الجديد للمكتبة على الطراز المعماري الإسلامي، وتم تزويده بأحدث التقنيات والمرافق من أجل تلبية احتياجات الباحثين والدارسين.

افتتاح المكتبة

افتُتحت مكتبة الملك فهد الوطنية رسميًا في عام 1413 هـ (1993 م)، بحضور عدد من المسؤولين والعلماء والمثقفين من داخل المملكة وخارجها. كان الافتتاح بمثابة حدث ثقافي بارز في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث مثّل المكتبة الجديدة خطوة مهمة نحو تعزيز الثقافة والمعرفة في البلاد.

المبنى والخدمات

تقع مكتبة الملك فهد الوطنية في مدينة الرياض، وتتكون من مبنى رئيسي مكون من عشرة طوابق يضم أقسام المكتبة المختلفة، بالإضافة إلى مبانٍ أخرى ملحقة بها. وتوفر المكتبة مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك:

الإعارة والاستعارة: يمكن للقراء استعارة الكتب والمواد الأخرى من المكتبة لفترة محددة.

قاعات القراءة: توفر المكتبة العديد من قاعات القراءة مجهزة بالطاولات والمقاعد المريحة، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر وشبكة الإنترنت.

المكتبة الرقمية: أطلقت المكتبة منصة رقمية تتيح للمستخدمين الوصول إلى مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات والمخطوطات والمصادر الأخرى.

خدمات البحث والاستعلام: يقدم موظفو المكتبة خدمات البحث والاستعلام لمساعدة المستخدمين في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها.

الأنشطة الثقافية: تنظم المكتبة بانتظام معارض ثقافية ولقاءات أدبية وندوات علمية.

المجموعة

تضم مكتبة الملك فهد الوطنية مجموعة كبيرة تضم أكثر من 7 ملايين كتاب ومخطوط ودورية. وتشمل المجموعة:

مقتنيات نادرة وفريدة: تحتوي المكتبة على مجموعة من المخطوطات والكتب النادرة والفريدة، بما في ذلك مخطوطة مصحف عثمان (رَضِيَ الله عَنه).

مجموعة وطنية: تحرص المكتبة على جمع وإتاحة مصادر المعلومات المتعلقة بتاريخ وثقافة المملكة العربية السعودية.

مجموعة دولية: تمتلك المكتبة مجموعة واسعة من الكتب والدوريات والمصادر الأخرى من جميع أنحاء العالم، تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات.

الحفظ والترميم

تلتزم مكتبة الملك فهد الوطنية بالحفاظ على التراث الثقافي وتوفيره للأجيال القادمة. وتُخضع المكتبة مقتنياتها لعمليات الترميم والحفظ من أجل حمايتها من التلف. كما تعمل المكتبة على رقمنة مجموعاتها من أجل سهولة الوصول إليها.

التعليم والبحث

تُعد مكتبة الملك فهد الوطنية مركزًا تعليميًا وبحثيًا مهمًا في المملكة العربية السعودية. وتساهم المكتبة في دعم التعليم العالي والبحث العلمي من خلال:

البرامج التعليمية: تقدم المكتبة دورات تدريبية وبرامج تعليمية في مجال المكتبات والمعلومات.

دعم البحوث: توفر المكتبة موارد المعلومات اللازمة للباحثين والدارسين، وتساعدهم في الوصول إلى المصادر والمراجع التي يحتاجون إليها.

الشراكات البحثية: تتعاون المكتبة مع الجامعات ومراكز البحوث الأخرى لإجراء مشاريع بحثية مشتركة.

الريادة والابتكار

تتطلع مكتبة الملك فهد الوطنية باستمرار إلى الريادة والابتكار في مجال المكتبات والمعلومات. وتعتمد المكتبة أحدث التقنيات والممارسات من أجل توفير أفضل الخدمات لمستخدميها. ومن بين مبادرات الريادة:

الخدمات الرقمية: طورت المكتبة مجموعة من الخدمات الرقمية، بما في ذلك المكتبة الرقمية ومنصة الاستعلام المرجعي عبر الإنترنت.

التعاون الدولي: تشارك المكتبة في مشاريع تعاونية مع مكتبات ومؤسسات ثقافية أخرى في جميع أنحاء العالم.

الاستدامة: ملتزمة المكتبة بممارسات الاستدامة، بما في ذلك استخدام الطاقة المتجددة والمواد الصديقة للبيئة.

تُعد مكتبة الملك فهد الوطنية صرحًا ثقافيًا بارزًا في المملكة العربية السعودية. وقد لعبت المكتبة دورًا محوريًا في الحفاظ على التراث الثقافي وتوفير مصادر معلوماتية شاملة للباحثين والدارسين والمواطنين على حد سواء. وتستمر المكتبة في التطور والابتكار من أجل تلبية الاحتياجات المتغيرة لمجتمع المعرفة المتغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *