الطور البوليبي والميدوزي من خصائص

الطور البوليبي والميدوزي من خصائص

الطور البوليبي والميدوزي من خصائص.

الإجابة الصحيحة هي : اللاسعات أو الجوفمعويات.

الطور البوليبي والميدوزي من خصائص

يُصنف الطور البوليبي والميدوزي ضمن دورة حياة اللافقاريات البحرية المعروفة باسم القراصات. يتميز كل طور بمجموعة فريدة من السمات المورفولوجية والسلوكية، وتتخللها مرحلة انتقالية تسمى الرخو. تُظهر هذه الأطوار توازنًا دقيقًا بين التعقيد البنيوي والموائل البيئية، وتلعب دورًا مهمًا في النظم البيئية البحرية.

الطور البوليبي

البنية والشكل

يتميز الطور البوليبي بشكل أسطواني أو مخروطي مع فم محاط بمجسات. يمتد تجويف الجسم، المعروف باسم تجويف الأمعاء، من الفم ويمتد عبر الجسم، مما ينتج عنه بنية بسيطة نسبيًا مقارنةً بالطور الميدوزي.

التغذية

تتغذى البوليبات بشكل أساسي على العوالق البحرية وأسماك الهايدرا الزهرية الصغيرة. تستخدم مجساتها اللاصقة لاصطياد الفريسة ونقلها إلى الفم.

التكاثر

يمكن للبوليبات أن تتكاثر لاجنسيًا وراثيًا. تتضمن التكاثر اللاجنسي التبرعم، حيث تتشكل بوليبات صغيرة جديدة من البوليبات الأم. التكاثر الجنسي ينطوي على إطلاق الأمشاج (البويضات والحيوانات المنوية) في الماء.

الطور الميدوزي

البنية والشكل

على عكس الطور البوليبي، يتميز الطور الميدوزي بشكل شبه دائري أو جرسي مع مجسات طويلة تتدلى من حافته. يتكون الجرس من طبقتين من الخلايا مفصولة بمادة هلامية تسمى الميزوجليا.

التحرك والتغذية

تتواجد الميدوزي عادةً في عمود الماء وتتحرك عن طريق تقلص عضلات الجرس، مما ينتج عنه حركة نبضية. تتغذى على العوالق البحرية، حيث تستخدم مجساتها اللاصقة لاصطياد الفريسة ونقلها إلى الفم.

التكاثر

تتكاثر الميدوزي جنسيًا فقط، حيث تطلق الأمشاج (البويضات والحيوانات المنوية) في الماء. يفقس البويضة المخصبة لتتكون يرقات بلانية تتحول في النهاية إلى بوليبات.

الاختلافات الرئيسية بين الطور البوليبي والميدوزي

البنية: البوليبي ثابت ومثبت، بينما الميدوزي متحرك.

الشكل: البوليبي أسطواني الشكل، بينما الميدوزي جرسي الشكل.

التحرك: لا يستطيع البوليبي التحرك، بينما يمكن للميدوزي التحرك عن طريق النبض.

التكاثر: يمكن للبوليبات أن تتكاثر لاجنسيًا وراثيًا، بينما تتكاثر الميدوزي جنسيًا فقط.

الموئل: عادةً ما يوجد البوليب في قاع البحر، بينما يوجد الميدوزي في عمود الماء.

توزيع الأدوار: البوليب مسؤول عن التكاثر والتغذية، بينما الميدوزي مسؤول عن التشتت والهجرة.

عمر الفرد: عادةً ما يكون البوليب أطول عمرًا من الميدوزي، والذي يمكن أن يعيش لمدة عام تقريبًا.

الانتقال بين الطورين

الطور البوليبي إلى الميدوزي: يتطور البوليبي مبنى يعرف باسم الرخو، والذي ينفصل عن البوليبي الأم ويسبح بحرية. الرخو قادر على التحول إلى ميدوزي من خلال سلسلة من عمليات التطور.

الطور الميدوزي إلى البوليبي: يطلق الميدوزي اليرقات البلانية في الماء. تستقر اليرقات في نهاية المطاف على سطح صلب وتتطور إلى بوليب.

يمثل الطور البوليبي والميدوزي أطوارًا متميزة في دورة حياة القراصات. يمتلك كل طور سماته المورفولوجية والسلوكية الفريدة، والتي تمكنه من أداء وظائف محددة في النظم البيئية البحرية. الاختلافات بين الهيكلين تبرز التوازن الدقيق بين التعقيد البنيوي والموائل البيئية، مما يوفر نظرة ثاقبة لتكيف هذه الكائنات البحرية الرائعة مع مجموعة واسعة من الظروف البيئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *