الصفة الوراثية التي تمنع صفة أخرى من الظهور تسمى

الصفة الوراثية التي تمنع صفة أخرى من الظهور تسمى

الصفة الوراثية التي تمنع صفة أخرى من الظهور تسمى.

الإجابة الصحيحة هي : السائدة.

الجينات السائدة والمتنحية

في علم الوراثة، تُصنف الجينات إلى نوعين رئيسيين: الجينات السائدة والجينات المتنحية. الجينات السائدة هي تلك التي تطغى على الجينات المتنحية، مما يعني أنها تحدد السمة الظاهرة للفرد. أما الجينات المتنحية، فهي تلك التي لا تستطيع إظهار صفاتها إلا عند وجود نسختين منها في الفرد.

الصفة الوراثية التي تمنع صفة أخرى من الظهور تسمى

عندما يكون لدى الفرد نسختان من الجين السائد، فإنه يظهر الصفة السائدة. وعندما يكون لديه نسختان من الجين المتنحي، فإنه يظهر الصفة المتنحية. ولكن عندما يكون لديه نسخة واحدة من الجين السائد ونسخة واحدة من الجين المتنحي، فإنه يظهر الصفة السائدة فقط. وهذا لأن الجين السائد يمنع الجين المتنحي من الظهور، أي أن الصفة السائدة تكون مهيمنة على الصفة المتنحية.

أمثلة على الجينات السائدة والمتنحية

هناك العديد من الأمثلة على الجينات السائدة والمتنحية في البشر، منها:

لون العينين: لون العين البني هو سائد على لون العين الزرقاء، لذلك إذا كان لديك نسخة واحدة فقط من الجين المسؤول عن لون العين البني، فستكون عيناك بنيتين.

نوع الشعر: الشعر المستقيم هو سائد على الشعر المجعد، لذلك إذا كان لديك نسخة واحدة فقط من الجين المسؤول عن الشعر المستقيم، فإن شعرك سيكون مستقيماً.

فصيلة الدم: فصيلة الدم A هي سائدة على فصيلة الدم O، لذلك إذا كان لديك نسخة واحدة فقط من الجين المسؤول عن فصيلة الدم A، فستكون فصيلة دمك A.

الصفة المتنحية التي تمنع ظهور الصفة السائدة

في بعض الحالات النادرة، قد تمنع الصفة المتنحية ظهور الصفة السائدة. وهذا يحدث عندما يكون لدى الفرد نسخة واحدة فقط من الجين السائد ونسختين من الجين المتنحي. في هذه الحالة، ستظهر الصفة المتنحية بدلاً من الصفة السائدة.

أمثلة على الصفات المتنحية التي تمنع ظهور الصفات السائدة

هناك عدد قليل من الأمثلة على الصفات المتنحية التي تمنع ظهور الصفات السائدة في البشر، منها:

فقر الدم المنجلي: فقر الدم المنجلي هو مرض دموي يحدث عندما يكون لدى الفرد نسختان من الجين المتنحي المسؤول عن هذا المرض. يتسبب فقر الدم المنجلي في إنتاج خلايا دم حمراء غير طبيعية تكون على شكل منجل وبالتالي تسبب مشاكل صحية خطيرة.

التليف الكيسي: التليف الكيسي هو مرض وراثي يؤثر على الرئتين والجهاز الهضمي. يحدث التليف الكيسي عندما يكون لدى الفرد نسختان من الجين المتنحي المسؤول عن هذا المرض. يتسبب التليف الكيسي في تراكم المخاط اللزج في الرئتين والجهاز الهضمي، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

ضمور العضلات: ضمور العضلات هو مرض وراثي يحدث عندما يكون لدى الفرد نسختان من الجين المتنحي المسؤول عن هذا المرض. يتسبب ضمور العضلات في ضعف العضلات وتدهورها تدريجياً، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة.

التفاعلات الجينية الأخرى

بالإضافة إلى الجينات السائدة والمتنحية، هناك أنواع أخرى من التفاعلات الجينية التي يمكن أن تؤثر على ظهور السمات، منها:

التغلب: يحدث التغلب عندما يمنع جين واحد ظهور جين آخر، بغض النظر عن عدد نسخ الجين الآخر التي يمتلكها الفرد.

الوراثة متعددة الجينات: تحدث الوراثة متعددة الجينات عندما تتفاعل جينات متعددة لتحديد سمة واحدة.

التوريث خارجي النواة: يحدث التوريث خارجي النواة عندما يكون الجين المسؤول عن السمة موجودًا في الميتوكوندريا أو البلاستيدات الخضراء، وليس في نواة الخلية.

الصفات الوراثية هي تلك التي يتم تحديدها بواسطة الجينات. الجينات السائدة هي تلك التي تطغى على الجينات المتنحية، مما يعني أنها تحدد السمة الظاهرة للفرد. أما الجينات المتنحية، فهي تلك التي لا تستطيع إظهار صفاتها إلا عند وجود نسختين منها في الفرد. في معظم الحالات، تمنع الجينات السائدة الجينات المتنحية من الظهور. ومع ذلك، في بعض الحالات النادرة، قد تمنع الصفة المتنحية ظهور الصفة السائدة. بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع أخرى من التفاعلات الجينية التي يمكن أن تؤثر على ظهور السمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *