الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي

الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة هي.

الإجابة الصحيحة هي : البروتونات.

الإلكترونات: الجسيمات ذات الشحنة السالبة في الذرة

يتكون كل عنصر في الكون من ذرات، والذرات بدورها مصنوعة من بروتونات ونيوترونات وإلكترونات. البروتونات موجبة الشحنة، والنيوترونات متعادلة الشحنة، والإلكترونات سالبة الشحنة. تكمن أهمية الإلكترونات في الذرة في أنها تدور حول النواة، والتي تحتوي على البروتونات والنيوترونات، وهي مسؤولة عن التفاعلات الكيميائية والتوصيل الكهربائي والمغناطيسية.

شحنة الإلكترون

يحمل الإلكترون شحنة سالبة صغيرة جدًا، يُشار إليها بـ “-e”. شحنة الإلكترون الواحد هي 1.602176634 × 10^-19 كولوم. يعتبر هذا الرقم أساس النظام الدولي للوحدات (SI) للشحنة الكهربائية.

كتلة الإلكترون

كتلة الإلكترون صغيرة جدًا أيضًا، حوالي 1/1836 من كتلة البروتون. تبلغ كتلة الإلكترون 9.1093837015 × 10^-31 كيلوغرامًا. على الرغم من صغرها، إلا أن كتلة الإلكترون لها تأثير مهم في سلوكها، حيث إنها تحدد مستويات الطاقة التي يمكن أن تشغلها في الذرة.

الدوران المغزلي للإلكترون

إلى جانب شحنتها وكتلتها، فإن للإلكترون أيضًا دورانًا مغزليًا داخليًا، مما يعني أنه يدور حول محوره الخاص. الدوران المغزلي للإلكترون هو كمية رقمية كمومية، يمكن أن تكون فقط لأعلى أو لأسفل.

مستويات الطاقة للإلكترونات

تدور الإلكترونات حول النواة في مستويات طاقة منفصلة. مستوى الطاقة هو منطقة حول النواة حيث يمكن أن يوجد الإلكترون. كل مستوى طاقة له طاقة محددة، وكلما زادت الطاقة، زاد بعد مستوى الطاقة عن النواة.

توزيع الإلكترونات في الذرة

يتحدد توزيع الإلكترونات في الذرة برقمها الذري، والذي يمثل عدد البروتونات في النواة. توجد الإلكترونات في الذرة في مستويات طاقة مختلفة، وكل مستوى طاقة يمكن أن يحتوي فقط على عدد معين من الإلكترونات.

أهمية الإلكترونات في التفاعلات الكيميائية

تلعب الإلكترونات دورًا رئيسيًا في التفاعلات الكيميائية. عندما تنتقل الإلكترونات من مستوى طاقة إلى آخر، يُطلق أو يُمتص الضوء. هذا ما يعطي العناصر ألوانها. كما تتشارك الإلكترونات في الروابط الكيميائية، والتي تربط الذرات ببعضها لتكوين جزيئات.

استخدامات الإلكترونات في التكنولوجيا

بالإضافة إلى أهميتها في الكيمياء، تستخدم الإلكترونات أيضًا في العديد من التطبيقات التكنولوجية. على سبيل المثال، تستخدم الإلكترونات في الترانزستورات، وهي المكونات الأساسية للأجهزة الإلكترونية. تُستخدم الإلكترونات أيضًا في أنابيب الأشعة السينية، والتي تستخدم في التصوير الطبي.

الإلكترونات هي الجسيمات الأساسية ذات الشحنة السالبة التي تدور حول نواة الذرة. تلعب الإلكترونات دورًا حيويًا في الكيمياء والتكنولوجيا. خصائص الإلكترونات، مثل شحنتها وكتلتها ودورانها المغزلي، لها تأثير عميق على سلوك الذرات والمواد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *