الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات.

الإجابة الصحيحة هي : البلاستيدات الخضراء.

الجزء الذي يقوم بعملية البناء الضوئي في النبات

البناء الضوئي هو العملية التي تقوم بها النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتيريا لاستخدام ضوء الشمس كطاقة من أجل تحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز، وهو نوع من السكر. والجلوكوز هو مصدر الغذاء الأساسي للنباتات، كما أنه يُطلق الأكسجين كمنتج ثانوي. ويُجرى البناء الضوئي في جزء متخصص من الخلايا النباتية يُسمى البلاستيدات الخضراء.

البلاستيدات الخضراء

البلاستيدات الخضراء هي عضيات مرتبطة بالغشاء توجد في خلايا النبات. وهي المسؤولة عن عملية البناء الضوئي. تحتوي البلاستيدات الخضراء على صبغة خضراء تسمى الكلوروفيل، والتي تمتص ضوء الشمس وتستخدمه لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز.

الغراني

الغراني هي هياكل على شكل قرص مكدسة داخل البلاستيدات الخضراء. وهي تحتوي على الكلوروفيل والإنزيمات الضرورية لعملية البناء الضوئي.

التغليف الثايلاكويد

التغليف الثايلاكويد هو غشاء داخل الغراني يحمل الكلوروفيل والإنزيمات اللازمة لالتقاط ضوء الشمس وتحويله إلى طاقة كيميائية.

الستروما

الستروما هي السائل المحيط بالغراني داخل البلاستيدات الخضراء. وهو يحتوي على الإنزيمات اللازمة لتثبيت الكربون، وهي العملية التي يتم فيها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى جلوكوز.

عملية البناء الضوئي

تُجرى عملية البناء الضوئي في مرحلتين:

تفاعلات معتمدة على الضوء: تمتص الكلوروفيل ضوء الشمس ويستخدمه لتحويل الماء إلى أكسجين وإطلاق الإلكترونات.

تفاعلات مستقلة عن الضوء (دورة كالفن): تستخدم الإلكترونات الناتجة عن تفاعلات معتمدة على الضوء لتقليل ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الجلوكوز.

أهمية البناء الضوئي

البناء الضوئي هو عملية أساسية للحياة على الأرض. فهو يوفر الأكسجين الذي نتنفسه والغذاء الذي نأكله. كما أنه يحافظ على توازن ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

البناء الضوئي هو عملية حيوية تُجرى في البلاستيدات الخضراء للنباتات. وهي تستخدم ضوء الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى جلوكوز. وتوفر هذه العملية الأكسجين والغذاء اللازمين للحياة على الأرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *