البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة

اضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة حل سؤال البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة، البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة.

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة.

الإجابة الصحيحة هي : الانقسام.

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة الانشطار الثنائي

البدائيات (المعروفة أيضًا باسم البكتيريا) هي كائنات وحيدة الخلية بدائية النواة، مما يعني أنها تفتقر إلى نواة محاطة بغشاء ونوعيات غشائية أخرى. والبكتيريا هي نوع من البكتيريا، والتي تتميز عن بدائيات النوى الأخرى بأنها تفتقر إلى جدار خلوي مصنوع من الببتيدوجليكان. تتكاثر كل من البدائيات والبكتيريا عن طريق الانشطار الثنائي، وهي عملية لاجنسية تنتج خليتين ابنتيتين متطابقتين وراثيًا مع الخلية الأم.

الخطوات الأولى للانشطار الثنائي

نسخ الحمض النووي الجينومي: تبدأ عملية الانشطار الثنائي بنسخ الحمض النووي الجينومي للخلية الأم. ويؤدي هذا النسخ إلى إنشاء نسختين متطابقتين من الكروموسوم البكتيري، واللتان ترتبطان بمناطق محددة في الغشاء الخلوي.

تكوين الحاجز: بمجرد نسخ الحمض النووي، يبدأ الحاجز في التكون في وسط الخلية. وينمو هذا الحاجز نحو الداخل، قاذمًا من الغشاء الخلوي، و يقسم الخلية إلى غرفتين منفصلتين.

انفصال الكروموسومات: عندما يصل الحاجز إلى منتصف الخلية، تنفصل الكروموسومات المنسوخة حديثًا وترتبط بمناطق متقابلة من الحاجز. ويساعد هذا الانفصال على ضمان انتقال كروموسوم واحد إلى كل خلية ابنة.

الخطوات اللاحقة للانشطار الثنائي

انقباض الحاجز: بمجرد انفصال الكروموسومات، يبدأ الحاجز في الانقباض، مما يضيق المسافة بين غرفتي الخلية. ويؤدي هذا الانقباض إلى فصل الخليتين ابنتين تمامًا عن بعضهما البعض.

تشكيل جدار خلوي جديد: بعد فصل الخليتين ابنتين، يبدأ كل منهما في تكوين جدار خلوي جديد. في معظم البكتيريا، يتكون الجدار الخلوي من الببتيدوجليكان، وهو بوليمر معقد من السكريات والبروتينات.

إكمال الانشطار: بمجرد اكتمال جدران الخلايا الجديدة، يكتمل الانشطار الثنائي، وينتج عن ذلك خليتان ابنتيتان متطابقتان وراثيًا مع الخلية الأم.

مزايا الانشطار الثنائي

السرعة: يعتبر الانشطار الثنائي عملية تكاثر سريعة، حيث يمكن أن تتضاعف البكتيريا كل 20-30 دقيقة في ظل ظروف مثالية.

البساطة: الانشطار الثنائي هو عملية بسيطة نسبيًا لا تتطلب الكثير من الطاقة أو الموارد.

الإخلاص: ينتج الانشطار الثنائي خليتين ابنتين متطابقتين وراثيًا مع الخلية الأم، مما يحافظ على استقرار الجينوم البكتيري.

عيوب الانشطار الثنائي

عدم وجود تنوع وراثي: نظرًا لأن الانشطار الثنائي ينتج خليتين ابنتين متطابقتين وراثيًا، فإنه لا يسمح بالتنوع الوراثي.

القابلية للإصابات: يمكن أن تكون البكتيريا التي تتكاثر بالانشطار الثنائي أكثر عرضة للإصابات، لأنها لا تمتلك آليات محددة لإصلاح الحمض النووي التالف.

التأثر بالمضادات الحيوية: تعمل العديد من المضادات الحيوية عن طريق استهداف عملية الانشطار الثنائي، مما يجعل البكتيريا المتكاثرة عن طريق الانشطار الثنائي عرضة للإصابة بهذه الأدوية.

البدائيات والبكتيريا تتكاثران بواسطة الانشطار الثنائي، وهي عملية لاجنسية تنتج خليتين ابنتيتين متطابقتين وراثيًا مع الخلية الأم. ويعتبر الانشطار الثنائي عملية سريعة وبسيطة وإخلاصية، ولكنه يفتقر إلى التنوع الوراثي ويمكن أن يجعل البكتيريا أكثر عرضة للإصابات والمضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *