أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد

أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد

السؤال هو : أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد سليمان بن عبدالملك الوليد بن عبدالملك عمر بن عبدالعزيز
الإجابة الصحيحة هي : الوليد بن عبدالملك.

أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد عبد الملك بن مروان

الدولة الأموية هي إحدى أهم الدول الإسلامية التي حكمت العالم الإسلامي لفترة طويلة، وأسسها معاوية بن أبي سفيان، وامتدت الدولة الأموية على مساحة واسعة من الأندلس غربًا إلى حدود الصين شرقًا، وبلغت أقصى اتساع لها في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

ظهور الدولة الأموية

أسس معاوية بن أبي سفيان الدولة الأموية في دمشق عام 661 م بعد معركة صفين التي انتصر فيها على الإمام علي بن أبي طالب، وبايعه الناس خليفةً للمسلمين، واتسعت الدولة الأموية في عهده وامتدت حدودها إلى شمال أفريقيا وشرق آسيا.

اتساع الدولة الأموية

توسعت الدولة الأموية بشكل كبير في عهد الخلفاء الأمويين، ففتحوا بلاد المغرب العربي والأندلس في عهد موسى بن نصير، وفتحوا السند والهند في عهد محمد بن القاسم، وفتحوا خراسان وبلاد ما وراء النهر في عهد قتيبة بن مسلم، وبلغت الدولة أقصى اتساع لها في عهد عبد الملك بن مروان.

أقصى اتساع للدولة الأموية

بلغت الدولة الأموية أقصى اتساع لها في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان (65-86 هـ)، وامتدت حدودها من بلاد الأندلس غربًا إلى حدود الصين شرقًا، وشملت شمال أفريقيا وبلاد المغرب العربي ومصر والحجاز وبلاد الشام والعراق وفارس وخراسان وبلاد ما وراء النهر والسند والهند، وكانت مساحتها تقدر بحوالي 13 مليون كيلومتر مربع.

التقسيمات الإدارية للدولة الأموية

قسم عبد الملك بن مروان الدولة الأموية إلى خمسة أجناد وهي: جند دمشق، وجند حمص، وجند فلسطين، وجند الأردن، وجند قنسرين، كما قسم الدولة إلى ولايات وجعل على كل ولاية واليًا، وكانت الولايات الكبرى هي: ولاية العراق وولاية خراسان وولاية مصر وولاية الأندلس، وكانت كل ولاية مقسمة إلى كور.

الإصلاحات الإدارية للدولة الأموية

أجرى عبد الملك بن مروان العديد من الإصلاحات الإدارية في الدولة الأموية، منها: توحيد نظام الضرائب، وإنشاء ديوان الخراج، وإنشاء ديوان البريد، ووضع نظام للشرطة، وإنشاء نظام البريد، وتوحيد العملة، وإصلاح نظام القضاء، ووضع نظام للديوان.

الفتوحات في عهد عبد الملك بن مروان

واصل عبد الملك بن مروان الفتوحات الإسلامية، ففتح بلاد المغرب الأقصى في عهده، وفتح أرمينيا وأذربيجان، كما فتح بلاد ما وراء النهر ووصل جيشه إلى حدود الصين، وفتح الهند ووصل جيشه إلى سرنديب (سريلانكا)، وفتح قبرص ورودس وفتح شمال أفريقيا حتى المحيط الأطلسي.

النهضة العلمية في عهد الدولة الأموية

شهدت الدولة الأموية نهضة علمية كبيرة، حيث تم إنشاء العديد من المدارس والجامعات، وتُرجمت العديد من الكتب اليونانية والفارسية والهندية إلى اللغة العربية، وظهر العديد من العلماء والمفكرين في مختلف المجالات، مثل ابن خلدون وابن سينا والفارابي وابن الهيثم.

الخلافة بعد عبد الملك بن مروان

توفي عبد الملك بن مروان عام 86 هـ، وخلفه ابنه الوليد بن عبد الملك، الذي واصل الفتوحات الإسلامية ووصل جيشه إلى حدود فرنسا، ثم خلفه سليمان بن عبد الملك، ثم عمر بن عبد العزيز، ثم يزيد بن عبد الملك، ثم هشام بن عبد الملك، ثم الوليد بن يزيد، ثم يزيد بن الوليد، ثم مروان بن محمد، الذي كان آخر خلفاء بني أمية.

كانت الدولة الأموية إحدى أكبر وأقوى الدول الإسلامية في التاريخ، وبلغت أقصى اتساع لها في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، وشهدت الدولة الأموية نهضة علمية كبيرة وتقدما في مختلف المجالات، إلا أنها انهارت بعد فترة من الزمن بسبب الصراعات الداخلية والثورات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *